قلعة الملوك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريقة صنع الزجاج للكاتب كرار عماد السعيدى ( Karrar Emad Alsaeed )

اذهب الى الأسفل

طريقة صنع الزجاج للكاتب كرار عماد السعيدى ( Karrar Emad Alsaeed ) Empty طريقة صنع الزجاج للكاتب كرار عماد السعيدى ( Karrar Emad Alsaeed )

مُساهمة من طرف hosam ellithey السبت أغسطس 27, 2022 6:32 pm

طريقة صنع الزجاج

طريقة صنع الزجاج للكاتب كرار عماد السعيدى ( Karrar Emad Alsaeed ) 300992961_158597880162166_2686228273517171515_n.jpg?stp=dst-jpg_p526x296&_nc_cat=108&ccb=1-7&_nc_sid=730e14&_nc_ohc=_ycNA3YlknwAX9DO6j0&tn=VcSlwGWouHvNPXE9&_nc_ht=scontent.fcai19-8


ما هو الزجاج؟

يُعرف الزجاج بهشاشته وكذلك بالصلابة التي تجعله نموذجيًا لمادة صلبة. في الوقت نفسه ، يمكن وصفه ايضا بأنه سائل ، بسبب طبيعته السائلة إلى حد كبير. و من النظرة العلمية ، الزجاج هو ما يطلق عليه بالصلب غير المتبلور - حالة بين حالتين من المادة. من حيث الموصلية ، الزجاج ليس له حراري ولا كهربائي ، لأنه ليس له تفاعل مع المركبات الكيميائية المعروفة.

ما هو الزجاج المصنوع؟

المواد الخام الأولية في الزجاج هي الرمل والصودا والحجر الجيري وعوامل التصفية والتلوين والزجاج اللامع. يمثل الرمل الزجاجي حوالي th من التركيب الزجاجي بالكامل.

كيف يتم إنتاج الزجاج؟

يشبه الخط العائم نهرًا من الزجاج يخرج من الفرن قبل عملية التبريد. تشق طريقها إلى ما يقرب من 300 متر ، وبعد ذلك يتم تقطيعها إلى صفائح كبيرة ؛ هذه الصفائح عادة ما تكون بقياس 3.21x2.25 متر. ومن ثم ، فإن الخط العائم قادر على إنتاج الزجاج باستمرار على مدار الساعة.

زجاج مصقول

يُصنع الزجاج المصقول ، المعروف باسم الزجاج المسطح ، من الزجاج المصهور العائم على طبقة من القصدير المصهور. ينتشر الزجاج المصهور على سطح المعدن وينتج صفيحة زجاجية عالية الجودة ومستوية بشكل ثابت يتم تقطيعها لاحقًا إلى الأحجام المطلوبة. تعطي هذه الطريقة سمكًا موحدًا للزجاج وسطحًا مسطحًا للغاية. وبذلك يكون الزجاج المصنوع خاليًا من الأمواج أو التشويه. يمكن أن تنتج هذه التقنية الزجاج باستمرار على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. لذلك فهو نهر من الزجاج يخرج من الفرن قبل أن يتم تبريده بينما يتقدم على طول مساره البالغ حوالي 300 متر ثم يتم تقطيعه إلى ألواح كبيرة جدًا ، والتي غالبًا ما يبلغ قياسها 3.21 × 2.25 مترًا. يمكن تقسيم عملية إنتاج الزجاج المصقول إلى خمس خطوات عالمية:

1- خلط المواد الخام :

يتم وزن المكونات الرئيسية المكونة من رمل السيليكا وأكسيد الكالسيوم والصودا والمغنيسيوم وخلطها في دفعات يضاف إليها الزجاج المعاد تدويره (كسارة الزجاج). يقلل استخدام "آسارة الزجاج" من استهلاك الطاقة. يتم اختبار المواد وتخزينها لخلطها لاحقًا تحت تحكم محوسب. الوضوح الفائق الذي تقدمه Saint-Gobain Clear Glass ، هو نتيجة للنقاء في المواد الخام والدقة في التركيب والالتزام الصارم بمعايير الجودة العالية في عملية التصنيع. تمتلك الشركة مصنعًا مخصصًا لإثراء الرمال في تادا حيث يتم تنقية رمال السيليكا (لاستخدامها في التصنيع) وإزالة محتوى الحديد الزائد من المواد.

2- ذوبان المواد الخام في الفرن :

تنتقل المواد الخام المجمعة من صومعة الخلط إلى فرن خماسي الغرف حيث تصبح منصهرة. قد تصل درجات الحرارة داخل الفرن إلى (1600) د م.

3- رسم الزجاج المصهور على حمام القصدير :

ثم "يطفو" الزجاج المصهور على حمام من القصدير المنصهر عند درجة حرارة حوالي 1000 درجة مئوية. وهي تشكل "شريطا" يتراوح عادة بين 5 و 6 ملم. من خلال سحب الزجاج بشكل مناسب من خلال عملية معقدة تتضمن آلات لفافة علوية ، يمكن تحقيق سماكة الشريط في حدود 1.9 مم إلى 19 مم. الزجاج شديد اللزوجة والقصدير شديد السيولة لا يختلطان وسطح التلامس بين هاتين المادتين مسطح تمامًا ، مما يعطي المصطلح زجاج "مسطح" للمنتج النهائي.

4- تبريد الزجاج المصهور في فرن التلدين :

عند مغادرة حوض القصدير المصهور ، يبرد الزجاج - الذي تبلغ درجة حرارته الآن 600 درجة مئوية - بدرجة كافية لتمريره إلى غرفة التلدين المسماة lehr. أصبح الزجاج الآن صلبًا بدرجة كافية لتمريره فوق البكرات وهو صلب ، مما يؤدي إلى تعديل الضغوط الداخلية ، مما يتيح قصه والعمل بطريقة يمكن التنبؤ بها ويضمن تسطيح الزجاج. نظرًا لأن كلا السطحين تم تشطيبهما بالحريق ، فلا يحتاجان إلى طحن أو تلميع.

5- فحوصات الجودة والقطع الآلي والتخزين:

بعد التبريد ، يخضع الزجاج لفحوصات جودة صارمة. يتم بعد ذلك تقطيعها إلى صفائح بأحجام مختلفة تصل إلى 6000 مم × 3660 مم كحد أقصى والتي بدورها يتم تكديسها وتخزينها تلقائيًا وجاهزة للنقل.

التطبيقات

يستخدم الزجاج المصقول للتزجيج حيثما كانت الشفافية الكاملة مطلوبة في المباني. يتم استخدامه كمادة أساسية للزجاج الآمن والزجاج العاكس والزجاج الذاتي التنظيف ، من بين أمور أخرى. يمكن استخدامه في الميكانيكا الدقيقة ، خاصة عند الحاجة إلى تسطيح السطح الشديد. على سبيل المثال ، للعروض المرئية.

للمتابعه :

فيس بوك :
تويتر :
انستجرام :
سناب شات :
بلوجر :

hosam ellithey
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى